الجمعيات التعاونية النسائية (زوادتنا)

تأسست الجمعيات التعاونية النسائية في العام 2016، وذلك بدعم من سفارة مملكة النرويج في لبنان، هدفت فكرة التأسيس منذ البداية إلى تحقيق تمكين ملموس يقوم على التدريب وخلق فرصة عمل حقيقية للنساء الفلسطينيات في مخيم عين الحلوة، تؤسس لطرح مبدأ التنمية الحقيقية القائمة على وجود فرصة للإنتاج.

وعليه فقد تضمنت خطة المشروع الخطوات التالية:

  • التدريب: 75 امرأة شاركن في التدرب على انتاج مواد غذائية (مأكولات فلسطينية، مربيات، حلويات، مجففات، معجنات..الخ)، على أسس عملية تراعي معايير منظمة الصحة العالمية، وقد شارك في التدريب خبراء من فلسطين، تونس، لبنان.
  • المطبخ الفلسطيني: إنشاء مكان مجهز بمعدات حديثة لتمكين النساء من الإنتقال من التدريب إلى الإنتاج المهني القائم على خطة عمل إنتاجية تراعي متطلبات السوق.
  • التسويق: الإنتقال إلى فحص قابلية السوق لقبول المنتجات النسائية من خلال عناصر نسائية مدربة على التسويق.
  • تحقيق الإكتفاء الذاتي: وذلك اعتماداً على جودة السلع المنتجة وقدرتها على المنافسة، وعلى الرغم من صعوبة الظروف التي يمر بها لبنان، عملت الجمعيات التعاونية (زوادتنا)، على بذل الجهود الكبيرة في سبيل تحقيق الإكتفاء الذاتي وهي استطاعت أن تحقق نسبة تصل حتى 70% من الاكتفاء الذاتي.
  • تعميم التدريب: ان من أهم مخرجات مشروع الجمعيات التعاونية النسائية (زوادتنا) كان تدريب النساء على مهارات نوعية وتشغيل القادرات منهن على العمل المحترف، ومن ثم أن يعتمدن في إعالة أسرهن من الأرباح الناتجة عن البيع والتسويق، والآن هناك عشر نساء عاملات يتقاضين رواتبهن بشكل شهري، يضاف إلى ذلك 40 امرأة تعمل حسب ساعات العمل.

 

https://www.facebook.com/zewedetna

زر الذهاب إلى الأعلى