نادي بنات فلسطين

تأسس النادي في العام 2009 بدعم من منظمة نداء جنيف، وذلك تحت عنوان الحماية، كانت الفكرة تقوم على أساس انشاء مكان آمن للبنات من عمر 8-17، وتوفير مجموعة من البرامج التي تدخل في سياقات الدعم التربوي النفسي والاجتماعي، بناء مهارات وتعزيز القدرات الشخصية.

وبدءًا من العام 2010، صار النادي يتلقى الدعم بشكل رئيسي من منظمة (خبز من اجل العالم) (BROT) بما سمح للنادي من القدرة على تطوير المركز لاستيعاب أكبر عدد ممكن من البنات.

وقام مُخَطّط المشروع على إطار أساسي يتولى تقديم الدعم التربوي، بإشراف طاقم من الأساتذة للمواد العلمية الأساسية، وأندية للرياضة، الثقافة والفن، بالإضافة إلى أنشطة الدعم النفسي – اجتماعي، والأنشطة الترفيهية.

ولتحقيق إنجازات عملت الجمعية على تحقيق نوع من التشبيك بين مدارس الأطفال (الأونروا) وعائلاتهم وإدارة نادي بنات فلسطين، بما يمكن من الإشراف على أوضاع الأطفال النفسية والاجتماعية ورصد المعيقات التي تؤثر في الأداء المدرسي.

وللنادي إدارته الخاصة مُشَكّل من المنسقة والعاملة الاجتماعية والاخصائية النفسية، بالإضافة الى طاقم من الأساتذة والمدربين وفريق من المتطوعين الذي يساعدون في تنفيذ البرامج.

ونتيجة للنتائج الإيجابية على المستوى التعليمي وعلى المستويات الثقافية، الرياضية، الفنية، تحول النادي إلى إطار جاذب للعائلات بحيث يكبر عدد الأطفال من عامل إلى عام آخر، وعلى الرغم من أن تأسيسه اقتصر على البنات، فإنه وفي وقت لاحق اضطر النادي وبسبب الحاح العائلات إلى القبول بانتساب ذكور بحيث صار النادي عبارة عن أطفال بنات وذكور.

ولتحقيق نتائج على المدى المتوسط والبعيد، اهتمت إدارة النادي بتحقيق نسبة استقرار أكبر للمنتسبين، بما يؤدي الى المساهمة في تربية الأطفال إلى جانب الأباء والأمهات، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من حقيقة أن بعض المنتسبين والمنتسبات صاروا أعضاء في فريق الشباب، وبعضهم تولى مهمات عمل داخل الجمعية.

زر الذهاب إلى الأعلى