نادي بنات فلسطين في جمعية ناشط :

هو مشروع متكامل لفتاة فلسطينية مستقلة .
– نادي بنات فلسطين
منذ تأسيسها حرصت جمعية ناشط الثقافية الاجتماعية على الاهتمام الخاص و الاستثنائي بالفتيات الفلسطينيات منذ عمر 6 سنوات وحتى عام 16 عاماً ، على اعتبار ان بناء الشخصية الواعية والمستقلة والقادمة على التعاطي و التعامل مع كل الظروف الصعبة والاستثنائية متلازمة مع الحرص على الحفاظ على الهوية والشخصية الوطنية هي اساس بناء مجتمع فلسطيني نموذجي في أوساط اللاجئين في لبنان .

إن نادي بنات فلسطين الذي تأسس عام 2010م والذي يضم بشكل دائم ومتواصل 50 فتاة فلسطينية يحرص على خلق بيئة آمنة للفتيات فكريَاً واجتماعيَاً وحقوقيَاً ونفسيَاً وعاطفيَاً، بهدف منحهن القدرة على التواصل الوطني والسياسي ، ومواجهة التهميش الذي يعانين منه نتيجة سيادة افكار وتقاليد موروثة .إن الوصول الى هذا الهدف يتطلب تنمية قدراتهم في المجالات كافَة، وأهمَها :
اولاً : التعليم ، وهو ما تعتبره إدارة النادي في أعلى سلَم الاولويات لذلك فهي تهتم بمواكبة اداء عضوات النادي في العملية التربوية و الحرص على معالجة أي مشكلة تواجه بعضهن ، سواء على الصعيد النفسي والعاطفي من خلال مختصين ( ناشطات اجتماعيات ونفسيَات ) أو على صعيد صعوبات التعلم ، وهو ما أدَى الى انشاء فريق تعليمي متخصَص ومواكب بشكل يومي للعملية التعليمية تحت عنوان “التدعيم المدرسي “.
كما أنه هناك حرصاً شديداً على ابتداع حوافز معنوية لتطوير آداء العضوات في العملية التعليمية .إضافة الى التكامل مع الاهالي والسعي الدائم لتحسين دور الاهالي في مواكبة العملية التعليمية لاطفالهم، زيارات دورية وورش عمل خاصة لها علاقة بتطوير الوعي لدى الاهالي وتحسين ادائهم المهني لتطوير قدراتهم على مساعدة بناتهن في إطار العملية التربوية .
ثانياً : تعزيز المفاهيم الوطنية و المجتمعية في اوساط الفتيات والاهتمام اساساً بإشاعة فكرة المرونة لديهن للوصول الى تعزيز شخصيتهن ورفع مستوى قدرتهن على التعامل مع عناصر المجتمع الاخرى .
لذلك هناك اهتمام دائم بإقامة أنشطة مختلفة وحلقات حوار وورش تتناول المواضيع المختلفة، الاتصال والتواصل –التعرف على المجتمع، حقوق الطفل والحرص على حمايتها ….. الخ .وتشرف مديرة النادي بمعاونة العاملات الاجتماعيات بشكل مباشر ودائم على هذا المشروع .
ثالثا: انطلاقا من دراسة لاهتمامات وهوايات الفتيات ، يتم تشكيل نوادي تخصصية لتعزيز الكفاءات و القدرات ، مثال : نادي البانوراما و الشعر والذي يشرف عليه الشاعر محمد كرَوم والذي يهدف الى تعزيز قدرات الفتيات في نشاطات لا منهجية مختلفة ” الرسم و السيراميك والاشغال اليدوية ” .
ويشرف على هذا النادي المدرَب الشاب ( بلال مرعي ) .
نادي الفلكلور والتراث الفلسطيني ويهتم بتعزيز القدرات الفنية لدى الفتيات وشدَهم الى مزيد من المعرفة والتعلَق بالتراث و الفلكلور الفلسطيني، بالاضافة الى اهداف تتعلق بالتفريغ النفسي والشحنات التى تتكوَن لدى الفتيات بسبب الظروف المعيشيَة الصعبة .ويشرف على هذا النادي المدرب المتخصص ” ثائر زعطوط ” .
إنَ نادي بنات فلسطين، إذ يهتمَ بالترابط بين الزوايا المختلفة لاهتمامات وهوايات الفتاة الفلسطينية ، ينجح دوماً بتخريج فتيات يتمتعن بشخصية مستقلة مهتمَة ، وهذا ما يبني لديهن انتماء كبير للعمل الاجتماعي وما يدفع معظمهن للانتماء بعد ذلك لفريق شعلة ناشط الذي يضم الشباب من الجنسين من عمر ( 17 الى 24 عاماً ) فهو يحقق لديهن عامل اثبات الذات من خلال التعبير عن انفسن و المشاركة في الشأن العام ، و امور تهمهم في المجتمع .

زر الذهاب إلى الأعلى